منتـديات شباب كلكـول


فضاء كلكول يرحب بك زائرنـــا الكــــريم...
مختارات الجمعة 22\6 581287
مختارات الجمعة 22\6 90671 وسجل معنا لنثري معاً هذا الفضاء بالحب والجمال والإبداع...
مع التحية؛

منتـديات شباب كلكـول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سـودانية حواريــــــة حــرَّة مفتوحــــة للجميــع... تُعَبِّـــــرُ بالكلمة في حـدود القانـــون والأخلاق الإسلامية السمحة والذوق العـــام

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أخبار كلكــــــول


    مختارات الجمعة 22\6

    ابراهيم عباس
    ابراهيم عباس

    قلــم فضــي
    قلــم فضــي

    ذكر الجدي

    تاريخ تسجيلي : 29/12/2010
    عدد مساهماتي : 326
    جنسيتي : سوداني
    مقيم في : كلكول
    مختارات الجمعة 22\6 Doaa110

    نقاط تفاعلي : 24921
    نقاط سمعتي : 19
    <b>::My:</b> ::My: : ضع نص الرسالة هنا

    مختارات الجمعة 22\6 Empty مختارات الجمعة 226

    مُساهمة من طرف ابراهيم عباس الجمعة 22 يونيو 2012, 1:18 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    1\[ص] [صلعم]
    هذه رموز يستخدمها بعض الكتاب بدلا من [صلى الله عليه وسلم] وقد كره
    العلماء ذلك وحذروا منه لانه:مخالف للامر المؤكد فى قوله تعالى:[يأيها
    الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما] وهذا يتناول النطق والكتابة, حرمان
    الكاتب نفسه من كتابة دعاء يترتب عليه ثواب عظيم, قد لا ينتبه القارىء
    للرمز ولا يفهم المقصود منه ..
    2\[يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود]
    وهذا شامل للعقود التى بين العبد وربه
    والتى بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم بطاعته واتباعه,
    والتى بينه وبين الوالدين والاقارب,
    والتى بينه وبين اصحابه ,
    والتى بينه وبين الخلق,
    بل والقيام بحقوق المسلمين التى عقدها الله بينهم فى قوله:[إنما المؤمنون إخوة]
    [الشيخ السعدى رحمه الله]
    3\الوضوء
    جاء اعرابى الى النبى صلى الله عليه وسلم يسأله عن الوضوء فأراه الوضوء
    ثلاثا ثلاثا ثم قال:[هكذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد اساء وتعدى وظلم ]
    الزيادة على الحد حتى فى الطاعة تعتبر اساءة وتعديا وظلما فكيف بمن يفتحون
    صنابير الماءعلى اقصى ما يكون فيهدرون الكثير من الماء؟ وكذلك بعض النساء
    تسرف فى استعمال الماء ما يكفى لعدة بيوت..
    4\عيادة المغمى عليه
    بعض الناس قد لاينشط لعيادة من كان فى غيبوبة بحجة انه لا يعلم بعائده, وقد
    بوب البخارى فى صحيحه [باب عيادة المغمى عليه] وذكر حديث جابر حين عاده
    النبى صلى الله عليه وسلم وابوبكر ماشيين فوجداه مغمى عليه,
    قال ابن حجر:لان وراء ذلك جبرا لخاطر اهله وما يرجى من بركة دعاء العائد
    ووضع يده على المريض والمسح على جسده والنفث عليه عند التعويذ وغير ذلك..
    5\تأمل هذه الحكمة
    هناك حكمة فى قول:[اللهم افتح لى ابواب رحمتك]عند دخول المسجد,
    و[اللهم انى اسألك من فضلك]عند الخروج منه,
    قيل:لعل ذلك لان الداخل طالب للاخرة والرحمة اخص مطلوب له اما الخارج فهو
    طالب للمعاش فى الدنيا وهو المراد بالفضل, ومن تأمل سورة الجمعة عرف هذا
    قال تعالى:[فإذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض وابتغوا من فضل الله
    واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 4:07 pm